علوم وثقافه ودين وتكنولوجيا والاخبار والسياسه منتدي متكامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن مروان بن محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Samy155
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
العمر : 17
الموقع : http://www.facebook.com/ahmed.samy.334

مُساهمةموضوع: بحث عن مروان بن محمد   السبت يوليو 28, 2012 10:47 pm

بعد موت هشام بن عبد الملك سنة 521 هـ تولى الخلافة بعده الوليد بن يزيد بن عبد الملك، ولم يبق في الخلافة غير سنة وشهرين وأيام، فقد قتل بقرية من قرى الشام سنة 621 هـ .. واشتهر الوليد باللهو والخلاعة والمجون، كما كان شاعراً مجيداً ترك قصائد في الغزل والخمرة .. وقد تولى الخلافة بعده يزيد بن الوليد بن عبدالملك ، ثم أخوه ابراهيم ، فحكما بضعة أشهر .. وفي صفر من سنة 721 هـ بويع مروان بن محمد بالخلافة ، وكان يلقب بالحمار لصبره وعدم راحته في محاربته الخارجين عليه .. وقد اشتهر بالشجاعة والدهاء والمكر، وشغل طول مدة حكمه بإخماد الفتن والثورات دون أن يلتفت إلى خراسان وما كان يجري فيها من بث الدعوة العباسية التي اشتد أمرها وعظم خطرها .. ولم يلبث أن باغتته الرايات السود (شعار العباسيين) من خراسان، ودارت معركة الزاب التي انتهت بالقضاء على الجيش الأموي .. ففر مروان إلى مصر، وهناك أدركه عبدالله بن علي العباسي ثم أخوه صالح بن علي الذي قتله وبذلك انتهت الدولة الأموية بعد مقتل آخر خليفة لها ..
أسباب السقوط :
كانت الدولة الأموية اعرابية، وقد تعصب الأمويون للعرب والعربية ، ونظروا إلى الموالي نظرة احتقار وازدراء .. وهذا ما أيقظ الفتنة بين المسلمين وبعث روح الشعوبية في الاسلام .. وراح الموالي الأعاجم يتحينون الفرص للإيقاع بهم ، فانضموا إلى كل الفتن والثورات .. ولما نشط دعاة العباسيين انضموا إليهم لينالوا حقوقهم المهضومة ، كما وجد فيهم العباسيين خير سند لتحقيق هدفهم .. ومن أسباب سقوط الدولة الأموية وقوع الشقاق بين أبناء البيت المالك .. وقد سئل أحد الأمويين : ما سبب انهيار ملككم؟ فقال: اختلاف فيما بيننا واتفاق المختلفين علينا .. كما أن انصراف الحكام إلى حياة اللهو وابتعادهم عن هموم الملك وانتشار الرشوة، كل ذلك كان من الأسباب العامة التي كانت في أساس نهاية الأمويين في الشرق الإسلامي.
فتوحات الأمويين :
وصلت فتوحات المسلمين إلى الصين شرقاً وإلى ما وراء جبال البيرينية غرباً، فبلغ أقصى مداه في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان الذي حكم أوسع رقعة، ومعه ارتسمت حدود الامبراطورية العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن مروان بن محمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
yahoo :: منتديات الثقافه العامه :: تاريخ مصر-
انتقل الى: