علوم وثقافه ودين وتكنولوجيا والاخبار والسياسه منتدي متكامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن أحمد فؤاد (سلطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Samy155
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
العمر : 17
الموقع : http://www.facebook.com/ahmed.samy.334

مُساهمةموضوع: بحث عن أحمد فؤاد (سلطان   السبت يوليو 28, 2012 5:43 pm

الملك فؤاد الأول هو ابن إسماعيل باشا ابن إبراهيم باشا ابن محمد على باشا ولد 1868 ابن اسماعيل والشقيق الأصغر للسلطان حسين
الملك فؤاد الاول بن اسماعيل باشا بن ابراهيم باشا من 9 اكتوبر 1917م الى ان توفى فى 28 ابريل 1936م - لقب سلطان ثم ملكا
فى 19 أكتوبر 1917 م توفى السلطان حسين وكان المفروض أن يتولى كمال الدين حسين أبن السلطان تولى العرش واعتذار ابنه كمال الدين حسين عن وراثة أبيه في حكم مصر في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ مصر.. ,و تم تنصيب السلطان أحمد فؤاد الذى جلس على عرش مصر من قبل السلطات البريطانية وذهب العرش إلي شقيق حسين كامل، وهو الملك فؤاد الأول في التاسع من أكتوبر عام ١٩١٧، وفؤاد الأول هو ابن الخديو إسماعيل أيضاً وهو مولود في السادس والعشرين من مارس عام ١٨٦٨، وهو الذي غير لقب حاكم مصر من «سلطان» إلي «ملك»من 9 أكتوبر إلى أن توفى فى 28إبريل 1936 م
وكان ينادي باسم سيد النوبة وكردفان ودارفور، وقد تلقي تعليمه في إيطاليا وتخرج في كليتها الحديثة، وعين بعد تخرجه ياوراً للسلطان عبدالحميد الثاني في تركيا وترأس اللجنة التي قامت بتأسيس وتنظيم الجامعة الأهلية «القاهرة حالياً»،
وقد اعتلي فؤاد العرش في عام ١٩١٧، وفي عهده اندلعت ثورة ١٩١٩ واضطر الإنجليز إلي رفع حمايتهم عن مصر والاعتراف بها مملكة مستقلة ذات سيادة، فأعلن فؤاد الاستقلال في ١٢ مارس ١٩٢٢، وفي عهده صدر الدستور الشهير «دستور سنة ١٩٢٣».
تألفت فى عهده اول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول
كانت هناك محاولات ومساع لجعل فؤاد خليفة للمسلمين بعدما ألغي أتاتورك الخلافة العثمانية عام ١٩٥٤، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.
من هو أحمد فؤاد ؟
ولد فؤاد الاول سنة 1868 في قصر والده الخديوي اسماعيل في الجيزة كان أصغر أبناء الخديوي اسماعيل وكان الخديوي اسماعيل قد أنشأ مدرسة خاصة في رحبة عابدين لتعليم أولاده فأدخل ابنه فؤاد فيها لما بلغ السابعة من عمره. ودرس الامير فؤاد في هذه المدرسة ثلاث سنوات. أرسله بعدها والده الخديوي اسماعيل الي مدرسة 'توديكم' الخاصة في مدينة جنيف بسويسرا ، لكن في تلك الفترة تم خلع الخديوي اسماعيل ونفي الي ايطاليا.
وذهب الامير الصغير أحمد فؤاد ليتعلم مع والده هناك في قصر فلورنيا الملكي الشهير. وأشار الملك ألبرتو الاول ملك ايطاليا علي صديقه الخديوي اسماعيل بأن يلحق ابنه في المدرسة الاعدادية الملكية في مدينة تورينو.
ودرس أحمد فؤاد بالفعل في هذه المدرسة ثم انتقل منها الي مدرسة تورينو الحربية. وعندما تخرج منها عام 1888 انضم الي الجيش الايطالي ، في آلاي الطوبجية الثالث عشر. وظل ضابطا في الجيش الايطالي عامين كاملين ، وبعد ذلك التحق الامير أحمد فؤاد بالبلاط الملكي الايطالي لفترة.وعاد معه الامير أحمد فؤاد.
وفي الاستانة عينه السلطان عبدالحميد ياورا له في البلاط السلطاني ، وانتدب لفترة ليكون ملحقا حربيا لسفارة الدولة العثمانية في فيينا عاصمة النمسا.
وأخيرا استدعاه الخديوي عباس الثاني للعودة الي مصر. حيث منحه رتبة الفريق ثم عينه ياورا له.
********************************
فى 30 نوفمبر 1917 م أتفق حليم وايزمان الزعيم الصهيونى مع أنجلترا على وعد بلفور وكانت أنجلترا تحتل فلسطين وكان بلفور وزير خارجية بريطانيا هو الذى اعطى الوعد بإنشاء دولة إسرائيل ورجوع اليهود إلى اراضيهم التى أغتصبها الأسلام ايام الخليفة عمر بن الخطاب حيث دخلت الجيوش البريطانية القدس على رأس جيش بريطانى بقيادة الجنرال اللنبى وكانت هذه اللبنة الأولى لتكوين دولة أسرائيل .
وفى 30 اكتوبر عام 1918م أستسلمت تركيا ( السلطنة العثمانية ) نهائياً فى معركة خان طومان وحدث أن انسحب إلى منطقة خان طومان وأستسلم الجيش التركى نهائياً لأميرال الأسطول الأنجليزى فإنتهز فرصة إستسلام الجيش وأحتل الأسيتانة ووضعها تحت إدارته .
فى 11 نوفمبر عام 1918م وقعت الهدنة بين الدول المتحاربة .
فى عام 1919م قامت الثورة فى مصر للمطالبة بإستقلالها عن بريطانيا بعد عقد هدنة الحرب العالمية الأولى فقام كل من سعد زغلول وعلى شعراوى وعبد العزيز فهمى ويرهم بطلب الإستقلال من السير / ونجت المعتمد البريطانى الذى رفض طلبهم .
فى 8 مارس 1919م أعتقل سعد زغلول ومرافقية وهم سعد زغلول واحمد باشا الباسل ومحمد باشا محمود وأسماعيل صدقى وسينوت حنا ومكرم عبيد وفتح الله بركات وعاطف بركات وتم نفيهم إلى جزيرة سيشل
وخرج المصريون اقباطاً ومسلمين فى مظاهرات صاخبة لتسجيل غضبهم ضد هذا الأجراء التعسفى ولأول مرة فى تاريخ مصر خرجت سيدات مصر فى مظاهرات وكان ذلك فى 16 مارس عام 1919م


يتبع ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن أحمد فؤاد (سلطان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
yahoo :: منتديات الثقافه العامه :: تاريخ مصر-
انتقل الى: